لماذا تستخدم حبوب الميلاتونين: هرمون النوم منصة جوى

لماذا تستخدم حبوب الميلاتونين: هرمون النوم منصة جوى

يلعب الميلاتونين دورًا مهمًا في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ، حيث يساعد على تحفيز النوم في الليل. تبلغ المستويات الطبيعية للميلاتونين في الدم ذروتها بالليل، مما يساعد على تحفيز النوم، ويكون له العديد من الاستخدامات التي يمكن توضيحها من خلال المقال التالي عبر موقع موسوعة.

ما هي حبوب الميلاتونين

حبوب الميلاتونين هي مكمل غذائي يتكون من هرمون الميلاتونين، وهو هرمون طبيعي ينتج في الغدة الصنوبرية في الدماغ. يلعب الميلاتونين دورًا مهمًا في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ، حيث يساعد على تحفيز النوم في الليل.

تتوفر حبوب الميلاتونين في شكل أقراص أو كبسولات أو قطرات، ويمكن تناولها عن طريق الفم. تتراوح الجرعة الفعالة من الميلاتونين عادةً بين 1 و 10 ملغ، وتؤخذ قبل النوم بـ 30 دقيقة إلى ساعة.

بشكل عام، يعد الميلاتونين آمنًا عند استخدامه لفترة قصيرة. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل تناول حبوب الميلاتونين، خاصة إذا كنت تعاني من أي حالات طبية أو تتناول أي أدوية أخرى.

لماذا تستخدم حبوب الميلاتونين

الميلاتونين هو هرمون طبيعي يتم إنتاجه في الغدة الصنوبرية في الدماغ. يلعب دورًا مهمًا في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ، حيث يساعد على تنظيم إنتاج الجسم للهرمونات الأخرى التي تتحكم في النوم، وقد تُستخدم حبوب الميلاتونين لعلاج اضطرابات النوم المختلفة والتي من ضمنها ما يلي:

طريقة استخدام حبوب الميلاتونين

الميلاتونين هو هرمون طبيعي ينظم إيقاعات الساعة البيولوجية للجسم، بما في ذلك النوم. يتوفر الميلاتونين كمكمل غذائي، ويمكن استخدامه لعلاج الأرق أو اضطرابات النوم الأخرى.

الآثار الجانبية لحبوب الميلاتونين

قد تتسبب حبوب الميلاتونين في ظهور العديد من الأعراض الجانبية على الأشخاص الذين يفرطون في استخدامها، ومن هذه الآثار ما يلي:

موانع استعمال حبوب الميلاتونين

يعد الميلاتونين آمنًا للاستخدام عند البالغين الأصحاء. ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي يجب فيها توخي الحذر عند تناول حبوب الميلاتونين، أو قد يكون من الأفضل تجنب تناولها تمامًا، ومن هذه الحالات ما يلي:

التداخلات الدوائية مع حبوب الميلاتونين

يمكن أن تؤدي بعض الأدوية إلى زيادة إنتاج الجسم للميلاتونين أو خفض معدل تحلل الميلاتونين، مما يؤدي إلى زيادة مستويات الميلاتونين في الدم. يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة الآثار الجانبية للميلاتونين، مثل النعاس المفرط خلال النهار، ومن هذه الأدوية ما يلي: