-

من هم اخوة مريم عليها السلام

(اخر تعديل 2024-09-09 07:30:13 )
بواسطة

في القرآن الكريم، يُشار إلى إخوة مريم بأنهم أبناء عمران، والد مريم، وهم شمعون ويعقوب ويوسف ويوحنا، ويعتقد بعض العلماء المسلمين أن هؤلاء الإخوة هم أبناء عمران من زوجة أخرى غير والدة مريم، ويعتقد آخرون أنهم أبناء عم مريم، ويمكن التعرف على الأقوال المختلفة حول اخوة مريم من خلال موقع موسوعة.

من هم اخوة مريم

في القرآن الكريم، وردت قصة مريم أخت موسى وهارون في سورة مريم، حيث ذكر الله تعالى أن مريم كانت ابنة عمران، وأنها كانت أخت موسى وهارون، وأنها كانت عذراء طاهرة لم يمسسها بشر.

  • في السياق الديني، إخوان مريم هم أبناء عمران، والد مريم العذراء. وهم:
    • هارون: نبي الله وشقيق مريم العذراء.
    • شمعون: نبي الله وشقيق مريم العذراء.
    • لوقا: كاتب إنجيل لوقا وأحد السبعين رسولاً.
  • في المسيحية، يُعتقد أن إخوة مريم هم أبناء يعقوب، والد مريم. وهم سمعان ويعقوب ويوسي ويوحنا. ويعتقد بعض المسيحيين أن هؤلاء الإخوة هم إخوة مريم من الأب، أي أبناء يعقوب. ويعتقد آخرون أنهم أبناء عم مريم.
  • في اليهودية، يُعتقد أن إخوة مريم هم أبناء عمران، والد مريم. وهم شمعون ويعقوب ويوسف ويوحنا. ويعتقد بعض اليهود أن هؤلاء الإخوة هم إخوة مريم من الأب، أي أبناء عمران. ويعتقد آخرون أنهم أبناء عم مريم.
  • وبناءً على هذه الروايات المختلفة، يمكن القول أن إخوة مريم هم:
    • في القرآن الكريم: موسى وهارون.
    • في المسيحية واليهودية: لا يوجد ذكر لأخوتها.
  • وهناك تفسير آخر يرى أن إخوان مريم هم أبناء عمومتها من أبيها، وليسوا إخوتها من أمها. وهذا التفسير يستند إلى الآية القرآنية التي تقول: “وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ” (سورة آل عمران، آية 35). فكلمة “القانتات” جمع “قانت”، وهو اسم فاعل من الفعل “قنت”، والذي يعني “أطاع”. وبناءً على هذا التفسير، فإن إخوان مريم هم أبناء عمومتها الذين أطاعوا الله تعالى ونصروا دينه.
  • أما في المسلسل الكويتي “إخوان مريم” الذي أنتج عام 2010، فإن إخوة مريم هم:
    • مشاري البلام: يلعب دور “صالح”، وهو أخ مريم الأكبر.
    • جمال الردهان: يلعب دور “عبد الله”، وهو أخ مريم الأصغر.
    • زهرة عرفات: تلعب دور “أم صالح”، وهي أم مريم.
  • ويتناول المسلسل قصة وصول آل الصباح إلى الكويت، وكيف أسسوا الدولة الكويتية.
  • وهناك تفسير آخر يرى أن إخوان مريم هم مجموعة من الرجال الذين ساهموا في نشر الدين الإسلامي في الكويت. وهم:
    • الشيخ محمد بن عبد الوهاب: مؤسس الحركة الوهابية.
    • الشيخ عبد الله بن محمد بن صباح الصباح: حاكم الكويت الخامس.
    • الشيخ جابر بن عبد الله بن صباح الصباح: حاكم الكويت السادس.
    • الشيخ مبارك بن صباح الصباح: حاكم الكويت السابع.

نسب مريم ابنة عمران

مريم بنت عمران بن ياشهم بن أمون بن منشا بن حزقيا بن أحزيق بن يوثم بن عزاريا بن أمصيا بن ياوش بن أحزيهو بن يارم بن يهفاشاط بن أسابر بن أبيا بن رحبعم بن سليمان بن داود بن إيشا.

  • وهذا النسب مذكور في القرآن الكريم في سورة آل عمران، الآية 35.
  • وحسب هذا النسب، فإن مريم هي ابنة عمران بن ياشهم، الذي كان من سلالة داود النبي. وقد توفي عمران قبل أن تولد مريم، فنشأت يتيمة.
  • وقد ذكرت بعض الروايات أن مريم لها إخوة من الأب، وهم شمعون ويعقوب ويوسف ويوحنا. ولكن هناك روايات أخرى تشير إلى أن هؤلاء الإخوة هم أبناء عم مريم، وليسوا إخوتها من الأب.
  • ويعتبر نسب مريم ابنة عمران من أشرف الأنساب، وذلك لأنها من سلالة داود النبي، الذي كان من أنبياء الله تعالى.
  • وفيما يلي بعض الآيات القرآنية التي تتحدث عن نسب مريم ابنة عمران:
    • سورة آل عمران، الآية 35: {إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ الْسَّمِيعُ الْعَلِيمُ}
    • سورة التحريم، الآية 12: {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ}
  • وفيما يلي بعض الآيات الإنجيلية التي تتحدث عن نسب مريم ابنة عمران:
    • إنجيل لوقا، الإصحاح 1، الآية 26: {وَفِي الشَّهْرِ السَّادِسِ أُرْسِلَ جَبْرَئِيلُ الْمَلَكُ مِنَ اللهِ إِلَى مَدِينَةٍ فِي كَنْعَانَ اسْمُهَا نَصَرَتَانِ، إِلَى عَذْرَاءَ مَخْطُوبَةٍ لِرَجُلٍ مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ اسْمُهُ يُوسُفَ، وَاسْمُ الْعَذْرَاءِ مَرْيَمُ}
    • إنجيل متى، الإصحاح 1، الآية 16: {فَكَانَتِ ابْنَتَ يَعْقُوبَ وَيُوسُفَ وَيَحْيَى وَيُوسُفَ وَيَهُوذَا وَسِمْعَانَ وَيَهُوذَا}

ذكر مريم عليها السلام في القرآن الكريم

جاء في القرآن الكريم عدد من الآيات التي ذكر فيها اسم مرين عليها السلام، وذكر الله سبحانه وتعالى قصتها في العديد من الآيات المختلفة منها:

  • إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى العَالَمِينَ * ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ العَلِيمُ * فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ. سورة آل عمران الايات رقم 33-36
  • وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَىٰ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ، يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ، ذَٰلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ ۚ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ.
  • وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا، فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا، قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَٰنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا ، قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا ، قَالَتْ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا ، قَالَ كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ ۖ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا ۚ وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا.
  • فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا، فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَىٰ جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَٰذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا.
  • فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا، وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا ﰘ فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ۖ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا.
  • وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ.
  • فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ ۖ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا، قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا، وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا، وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا، وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا.
  • إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي ۖ إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ، فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَىٰ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَىٰ ۖ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا ۖ كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا ۖ قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَٰذَا ۖ قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ۖ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ.