هل للزوجة حق في راتب شهري من الزوج وما حكم ذلك منصة جوى

هل للزوجة حق في راتب شهري من الزوج وما حكم ذلك منصة جوى

لا يحق للزوجة الحصول على راتب شهري من الزوج وذلك وفقًا لآراء أهل العلم والدين، وفي الشريعة الإسلامية واجب الزوج هو الإنفاق على الزوجة من خلال توفير المسكن والمأكل والمشرب وهكذا، ويمكن التعرف على كافة المعلومات من خلال موقع موسوعة.

هل للزوجة حق في راتب شهري من الزوج

لا، من الناحية الشريعة فإن الزوج وجب عليه الإنفاق على الزوجة وتوفير لها كل ما تحتاجه، وتهيئة الحياة الزوجية من مسكن ومشرب ومأكل وعلاج ونحو ذلك.

لابد للزوج أن يعلم أن التوسعة على أهل بيته وزوجته في حالة كان ذو مال وما يملكه من المال يكفي ويفيض فلا مانع من إعطاء الزوجة مصروف شهري ويأجر على ذلك.

ما حكم عدم إعطاء الزوجة مصروف

لا يوجد في الشريعة الإسلامية ما يفرض على الزوج إعطاء زوجته مصروفًا شهريًا، والحكم الشرعي في ذلك هو أنه غير واجب شرعًا ولا يكون فيه إثم.

كيف أطلب من زوجي مصروف شهري

إذا كان الزوج يقوم بالإنفاق ويكفي البيت من مأكل ومشرب وملبس وعلاج، وغيرها من المتطلبات، فليس من الضروري طلب مصروف شهري، وإذا كان لا يمانع في إعطاء المصروف الشهري فلا بأس من طلبه منه وإليك بعض النصائح التي قد تساعدك على الطلب:

ماذا يشمل مصروف الزوجة

يشمل مصروف الزوجة جميع ما تحتاجه من متطلبات ضرورية واحتياجات أساسية، وذلك وفقًا لعادات العرف والمجتمع، ويشمل مصروف الزوجة ما يلي:

مصروف الزوجة الموظفة

مصروف الزوجة الموظفة هو إحدى حقوقها التي يقوم الزوج بإعطاءه لها، ولا يحق للزوج أن يفرض عليها الإنفاق على نفسها كونها موظفة وتحصل على مرتب شهري.