تعبير عن القدس ومكانتها الدينية منصة جوى

تعبير عن القدس ومكانتها الدينية منصة جوى

تعبير عن القدس ومكانتها الدينية عند المسلمين وعند اليهود، اليوم سنتحدث عن مدينة القدس التي تضم المسجد الأقصى الشريف الذي اُسريَّ بنبينا الكريم عليه الصلاة والسلام إليها في رحلة الإسراء والمعراج والذي كان القبلة الأولى التي صلى إليها كل المسلمين في بداية الإسلام، ولكن الأهمية الدينية لمدينة القدس لا تقف عند هذا الحد، بل إن أهميتها ومكانتها عِند المسلمين كبيرة جدًا وسنتحدث عنها من خلال موضوعنا على موقع موسوعة، كما سنتحدث عن تاريخ مدينة القدس وأهم معالمها ومكانتها عِند المسيحيين واليهود.

تعبير عن القدس ومكانتها الدينية

مدينة القدس هي إحدى أقدم المدن في العالم فإن تاريخها يعود إلى 4000 عام قبل الميلاد أو أكثر من هذا، وهي من المدن التي كانت مأهولة بالسكان بشكٍ دائم في الفترة الزمنية من 3000 إلى 2800 قبل الميلاد.

أهمية القدس الدينية عِند المسلمين واليهود والمسيحيين كذلك كبيرة جدًا، مما جعل تاريخها حافلًَا بالأحداث، وكانت دائمًا محط أنظار القوات في العالم، وكانت مركزًا إداريًا ودينيًا لجميع الحضارات التي احتلت فلسطين على مر العصور.

سُميت مدينة القدس بالعديد من الأسماء المختلفة على مر العصور، فقد سُميت يبوس على أيدي اليبوسيين، ثم اُطلِق عليها مدينة داوود في عهد نبي الله داوود عليه السلام، ثم في عهد البابليين سُميت أورسالم، ثم سماها الإسكندر الأكبر يورشاليم.

أما اسم القدس أو بيت المقدس هو ما أطلقه عليها المسلمين في عهد الفتوحات الإسلامية، ثم قامت الخلافة العثمانية بتغيير هذا الاسم قليلًا حتى أصبح القدس الشريف.

بناء مدينة القدس

بُنِيَت مدينة القدس أول مرة على تلال الظهور، وهي منطقة تَطُل على بلدة سلوان، وتقع في الركن الجنوبي الشرقي من المسجد الأقصى، ولكن هذا البنيات قد تغير كثيرًا بمرور الزمن، فأصبحت مدينة القدس تمتد على مرتفعات أخرى مثل: مرتفع بيت الزيتون الواقع في شمال شرق المدينة، ومرتفع صهيون الواقع في الجنوب الغربي من مدينة القدس، ومرتفع ساحة الحرم في الشرق، مع العلم أن تلك المرتفعات تقع في منطقة سور القدس والتي يُطلق عليها في زمننا هذا بالقدس القديمة.

القدس عاصمة فلسطين

مدينة القدس هي عاصمة دولة فلسطين، وذلك بناءً على ما جاء في الوثيقة التي أعلنت أن فلسطين دولة مستقلة، كذلك اشتمل القانون الأساسي المُعدل حسب نص المادة 3 من القانون على اعترافًا وتأكيدًا بأن مدينة القدس هي عاصمة دولة فلسطين وستظل هكذا حتى آخر الزمان.

تاريخ القدس حتى يومنا هذا

تاريخ فلسطين مزدحم بالأحداث، وكذلك تاريخ مدينة بيت المقدس، فقد مر عليها العديد من الحضارات والأمم الكبيرة التي برز اسمها في التاريخ القديم والحديث، وفي تلك الفقرة سنتحدث عن أبرز الأمم التي مرت بمدينة القدس بالترتيب:

تاريخ القدس قبل الميلاد:

تاريخ القدس بعد ميلاد المسيح

إسلام مدينة القدس

مكانة القدس عند المسلمين

كان لمدينة بيت المقدس مكانة عظيمة عِند أهل الكتاب من المسلمين والمسيحيين واليهود، فكُلٍ يقدِس المسجد الأقصى ويمجده، مع ذلك فإن أكثر من يعتز بالمسجد الاقصى هم المسلمين وذلك لأن الله وصفها لنا بانها الأرض المقدسة، وهي الأرض التي سينزل فيها سيدنا عيسى في آخر الزمان لمحاربة المسيح الدجال وقتله، وسنشير إلى فائدة مدينة القدس عند المسلمين في النقاط التالية مع الأدلة: